جرثومة انتراكس تصيب قطيع أبقار في الجولان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


جرثومة انتراكس تصيب قطيع أبقار في الجولان
الجولان - جولاني - 13\06\2013

أصيب قطيع أبقار في موشاف "نوف" وسط الجولان بجرثمة"الانتراكس" -الجمرة الخبيثة- ما أدى إلى نفوق 15 بقرة منها.

وزارة الزراعة الإسرائيلية تطمئن: هذه الجرثومة تصيب الحيوانات فقط، وهي لا تنتقل للإنسان، وهذه ليست المرة الأولى التي تصاب فيها أبقار بجرثومة الانتراكس في إسرائيل.

قالت مصادر في وزارة الزراعة الإسرائيلية أن جرثومة الانتركس تسببت في نفوق قطيع من الأبقار في "موشاف نوف" وسط الجولان، بينما كان يرعى في المراعي الممتدة بين "نوف" وموشاف "ناطور". وبعد نفوق 15 بقرة بصورة غامضة أجريت لعينات منها فحوصات مخبرية في المعهد البيطري التابع لوزارة الزراعة، فتبين أنها أصيبت بجرثومة الانتراكس.

وبحسب مصادر وزارة الزراعة فإم جرثومة الإنتراكس قادرة على البقاء في "حالة سبات" في المراعي لعشرات السنين، ويمكنها أن تنتقل للحيوان أو الإنسان بعدة طرق. فعند ملامستها الجلد تتسبب بتقرحات كبيرة في الجلد. وعند أكل الأبقار لأعشاب تتواجد الجرثومة في جذورها، فإنها تؤدي إلى قتلها. أما أخطر الإصابات فهي عندما يصاب الجهاز التنفسي بها.

وما أثار مخاوف وزارة الزراعة هو أن المكان الذي عثر فيه على الجرثومة هو منطقة سياحية مقصودة، ويجري في المكان وادي العال الذي يصب في بحيرة طبريا.

أخصائيون نصحوا باتخاذ إجراءات وقائية، منها إجراء فحص بكتيري على التربة والمياه، ومنع نوم السياح في المنطقة، ومنع السياحة عندما يكون الجو مغبراً. كذلك نصحوا بإعطاء لقاح مضاد للأبقار في الجولان.

وجاء أيضاً في بيان وزارة الزراعة:
لقد تم إعطاء لقاح مضاد للأبقار في المنطقة، وتم جمع بقايا الأبقار التي نفقت ونقلها من المكان لمنع انتشار الجرثومة، وتم تعقيم المكان بصورة تامة.
وكإجراء وقائي سيتم منذ الآن ولمدة 10 سنوات إعطاء لقاح للأبقار في المكان الذي أصيب بالعدوى، لمنع انتقال العدوى إلى أبقار أخرى.
هذه الإجراءات تثبت نفسها، فقد تم اكتشاف حالة مماثلة قبل عام في "موشاف كيشيت"، وتمت السيطرة عليها بنفس الطريقة.